التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السيرة العلمية للدكتور عبد الله الشارف


- مـن مواليد مدينـة تطــوان سنة 1954.

الشواهد العلمية :
- الإجـازة في علم الاجتماع من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 1979.
- دبلوم الدراسات العليا المعمقة في علم الاجتماع من جامعة السوربـون بباريس سنة 1981.
- دكتـوراه السلك الثالث في علم الاجتماع، تخصص الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية من
جامعة السوربـون بباريس سنة 1984.
- دكتـوراه الدولة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي بتطوان سنة
1999.
التدريس :
- أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد الملك السعدي بتطوان (1988 إلى 2013).
- أستاذ بكلية أصول الدين وحوار الحضارات جامعة عبد الملك السعدي بتطوان (1989 إلى
الآن).
- أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة جامعة عبد الملك السعدي بتطوان (خلال سنتين).
- أستاذ زائر بجامعة أم القرى بمكة المكرمة (2014-2016).

المؤلفات المطبوعة :
1- الاستغـراب في التربيـة والتعليـم بالمغـرب : سنة 2000.
2- واردات وخواطـر إيـمانيـة : سنة 2002.
2- الاستغـراب في الفكـر المغربي المعاصر : سنة 2003.
4- القـدوة بيـن الاتبـاع والابتـداع مع موازنـة بيـن شيخ العلـم وشيخ التربيـة : سنة
2007.
5- تجـربتـي الصوفيــة - مساهمة في فهم الكيان الصوفي - : سنة 2011.
6- مناظـرة صوفـية معاصـرة : سنة 2014.
7- فـي أدب الـرقائـق : سنة 2014.
8- مدخـل إلى التربية النفسية والإيمانية : سنة 2015
9- المسلم المهاجر في بلاد الغـرب (غربة، معاناة، وذوبان) : سنة 2016
10- الاستغراب في المغرب الأقصى (ظواهره وقضاياه) : سنة 2017
11- علم الاجتمـاع في العالم العربي: دراسة نقدية : سنة 2018

المقالات المنشورة في الجرائد والمجلات الإلكترونية والورقية (نماذج منها):

1- العلـوم الإجتماعيـة والأنثروبولوجية:
  •  أوجست كونت والقوانين الإجتماعية
  •  مناهج العلوم الإنسانية: ملاحظات نقدية
  •  الإتنولوجيون الرحالة في مغرب القرن 19 الميلادي
  • "إسلامية المعرفة" ملاحظات منهجية
  •  البربر في الإثنولوجيا الاستعمارية بالمغرب
  •  الأنثربولوجيون المغاربة التلاميذ يقلدون أساتذتهم الغربيين
  •  خصوصية الأسئلة والقضايا الاجتماعية في البلدان الإسلامية
  •  أثر الفلسفة في بناء مناهج العلوم الإنسانية: الأنتربولوجيا البنيوية نموذجا
  •  الإتنولوجيا الأنتربولوجيا في الثقافة المغربية المعاصرة
  •  الإتنولوجيا والأنتربولوجيا في المغرب
  •  موقف علم الاجتماع الغربي من الدين
  •  مأساة هجرة الأدمغة
  •  علم الاجتماع العربي ومنطق التبعية والاستيراد
  •  أوجست كونت ودين الإنسانية
  •  فراءة في علمانية حقوق الإنسان
  •  الأستاذ الديالمي والتبعية السوسيولوجية
  •  السوسيولوجيا العربية وإشكالية التراث


2- الرقائـق وتزكية النفس:
  •  واحة الذكر
  •  ابتهالات ومناجاة
  •  في ظلال الصلاة
  •  الوقت كنزك
  •  قلب مشتاق
  •  لا إله إلا الله؛ لسان الكون والوجود
  •  الدخول في الصلاة، دخول على الله
  •  ذوق الإيمان وطعمه
  •  أنشودة الذكر
  •  من وحي الحج
  •  سفر في سفر
  •  حب الله
  •  حول الواردات والخواطر
  •  أشواق الكعبة وعرفات
  •  العاطفة الصادقة في أدب الرقائق
  •  ثنائية الخوف والرجاء
  •  محاسبة النفس في الإسلام
  •  نداء ومحبة
  •  واردات وخواطر إيمانية بعد توبتي ومفارقتي للتصوف
  •  باقة من الخواطر الإيمانية
  •  النفس حجاب
  •  خواطر إيمانية
  •  في معرفة الله


3- الفلسفـة :
  •  بين السفسطائي زينون وك.ليفي سترواس البينيوي
  •  بين الفلسفة العقلانية والوجدان
  •  العلمانية في النفق المسدود
  •  العقل جوهر أم عرض؟
  •  القلب والعقل جوهران، أم جوهر واحد
  •  الإيديولوجيا نتاج القطيعة الروحية والفكرية
  •  بين التحليل النفسي الفرويدي والفلسفة
  •  التراث والمعاصرة (مدخل)
  •  الجابري والعقلانية
  •  الخلفية الفلسفية للمفاهيم التربوية
  •  مناظرة في المنطق؛ درس وعبرة


4- التصـوف:
  •  شيخ التربية ضروري أم لا؟
  •  لماذا تركت التصوف؟
  •  المعرفة الصوفية في الميزان
  •  وجود شيخ التربية الصوفية زمن الصحابة والتابعين؛ دعوى باطلة
  •  الشيخ الطرقي والمريد: عقد باطل وفاسد عقلا ونقلا
  •  الصوفية وأمريكا
  •  رأي الإمام الشوكاني في التصوف
  •  علاقة الليبيدو الفرويدي بالتصوف اليهودي
  •  الفنـاء في ذات الشيخ
  •  ابن عربي الصوفي ووحدة الأديان
  •  الفرنسيون والتصوف
  •  من لا شيخ له فالشيطان شيخه
  •  إشكالية العلم الوهبي أو اللدني
  •  مقدمة حول تجربتي الصوفية
  •  مناظرة صوفية ( الجزء الخامس والأخير)
  •  مناظرة صوفية - الجزء الرابع
  •  مناظرة صوفية – الجزء الثالث
  •  مناظرة صوفية – الجزء الثاني
  •  مناظرة صوفية – الجزء الأول


5- الهجـرة إلى الغـرب :
  •  المورسكيون الجدد
  •  المهاجرون المسلمون في أوربا وحلم تغيير الهوية
  •  المسلم المهاجر في الغرب والكليات الخمس
  •  مهاجر مغربي في بلجيكا
  •  المؤسسات الاجتماعية الأوربية ودورها في تفكيك الأسر المسلمة المهاجرة
  •  مأساة الطلاق عند المسلمين المقيمين في الغرب
  •  مودة وتعظيم المسلم المهاجر للغربيين
  •  أشجان وحسرات
  •  الهجرة إلى أوربا أو الخيال الذي أعدم
  •  رؤية شرعية ومقاصدية في موضوع الهجرة إلى البلاد الغربية
  •  الإقامة بين النصارى المشركين وأثرها في السلوك والعقيدة
  •  الهجرة إلى بلاد النصارى وقاعدة سد الذرائع.


6- موضوعات نفسية:
  •  بناء الذات بين الذكاء الوجداني والتربية الإيمانية
  •  ملاحظات منهجية حول إسلامية العلوم الإنسانية؛ علم النفس نموذجا
  •  قراءة مفاهيم نفسية وتربية مستوردة
  •  حول التحليل النفسي
  •  يا نفسي حذار من الكرسي
  •  التحليل النفسي والاتجاه نحو الأسفل
  •  القلب، في القرآن، مركز التفكير والتعقل
  •  الدماغ لا يفكر
  •  العقل والدماغ
  •  الإيحاء الذاتي والذكر
  •  ذات المسلم وعلاقتها بالإيمان
  •  العقل بين الزمن النفسي الشهوي والزمن الروحي الفطري
  •  الإرادة والذكر
  •  سكون النفس في سكون الليل
  •  الأحلام المخيفة وعلاجها بالقرآن
  •  الحارث المحاسبي وأسلوب التخويف النفسي
  •  الفرح قد يبدد الطاقة النفسية ويوهن الإرادة
  •  الشيطان وإرادة الإنسان
  •  قراءة في خواف الإسلام أو الإسلاموفوبيا
  •  الزمن في بعده الإيماني والذوقي
  •  الأساس الفلسفي لمفهوم اللاشعور الفرويدي


7- المـرأة والأسـرة :
  •  فاطمة المرنيسي وموضوع الحجاب
  • "ارفعي الحجاب عن وجهك يا سيدتي"!!
  •  المرأة ذلك الكائن المظلوم
  •  عز الحجاب وذلت الرقاب
  •  المستغربون وإفساد المرأة والأسرة
  •  في رحاب الزواج


8- التنصيـر والاستشـراق :
  •  علاقة الاستغراب بالتنصير
  •  نشأة التنصير
  •  التنصير و"مؤتمر كولورادو"
  •  التنصير والاستعمار
  •  مفهوم الاستشراق
  •  دوافع الاستشراق
  •  بين الاستشراق والاستعمار
  •  جوستاف لوبون والحضارة الإسلامية
  •  زيغريد هونكة والحضارة العربية الإسلامية
  •  أثر الاستشراق في كتابات الدكتور عبد الله العروي
  •  عبد الله العروي واللغة العربية


9- أدب الرسول صلى الله عليه وسلم:
  •  ما أعظم حاجتنا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
  •  السنة النبوية روح القدوة المثالية
  •  الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم
  •  المستشرق وليم موير وأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
  •  توماس كارليل وكلامه عن محمد صلى الله عليه وسلم


10- التربيـة والتعليـم:
  •  الاستغراب في الكتاب المدرسي المغربي.
  •  جامعة القرويين وتحديات الحاضر والمستقبل
  •  قراءة في مفهوم العلم
  •  التربية الإيمانية وبناء الذات
  •  تأصيل مفهوم الجامعة
  •  درس تربوي إيماني
  •  في آداب الحكم والنصائح
  •  منهج الإسلام في تربية الانفعالات
  •  حول مفهوم القدوة في الإسلام
  •  الذكاء الانفعالي وبناء الذات
  •  الازدواجية اللغوية في التعليم المغربي
  •  الإفساد التربوي: مادة اللغة الفرنسية أنموذجا


11- الاستغــراب :
  •  تقليد الأدب الجنسي عند الروائي الفرنكوفوني المغربي الطاهر بن جلون
  •  الاستغراب في مناهج العلوم الاجتماعية
  •  بين المعول المغرور والجبل الأشم
  •  ثقافة الاستغراب
  •  الاستغراب في فكر الدكتور عابد الجابري
  •  الاستغراب في فكر الدكتور عبد الله العروي
  •  الاستغراب الفلسفي في رواية "أرصفة وجدران"
  •  الاستغراب فيما قبل الاستعمار
  •  الاستغراب في الرواية المغربية المعاصر
  •  ثقافة الاستغراب
  •  الطاهر بن جلون والأدب الجنسي الفرنكوفوني
  •  بين الاستغراب والتغريب والاغتراب
  •  حول الأدب المغربي المكتوب بالفرنسية
  •  حول الفرانكوفونية في المغرب


12- موضوعات مختلفة :
  •  عن الحرية والإباحية في باريس
  •  فضل مكة على سائر البقاع
  •  المسجد يغْنَم الكنيسة
  •  "أنا أعبد الله مسلما، إذن أنا موجود"
  •  في ظلال الجلسة العلمية للفقيه محمد بوخبزة حفظه الله
  •  أسطورة الثقافة الكونية
  •  عيد الفطر: جمالية ومعاني
  •  سبيل الانتفاع بالقرآن
  •  عرس أهل التراويح
  •  ما أشبه الظالم الفاسد بالحيوان
  •  محمد أسد (ليوبولد فايس)
  •  مشهد من حياة الطفولة
  •  موريس بوكاي وحقائق القرآن
  •  مارجريت ماركوس أو مريم جميلة
  •  روح الفقه
  •  أبراهام السرفاتي وكارل ماركس في كلية الآداب بتطوان
  •  يوسف إستس
  •  كرة القدم، الصنم المعبود

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشام؛ فتن وعبر ونبوءة

إن مما يستخلصه المطلع على الأحاديث النبوية المتعلقة بالشام، أن هذا البلد أحسن وأطيب وأبرك البلدان بعد مكة والمدينة. وأفضل ما في الشام أرض فلسطين؛ حيث القدس ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم. ولقد حل ونزل بالشام، خلال السنوات الأخيرة من الفتن والمصائب والهرج والمرج، أي شدة القتل، ما يشيب له الولدان. وبلد الشام المكلوم بمثابة مرآة ينعكس فيها حالنا ووضعنا. فإذا أراد أراد المسلم أن يعرف حال المسلمين، ووضعهم الديني والاجتماعي والحضاري، فلينظر إلى الشام، إذ في مرآتها يتجلى له ذلك. جاء في سنن أبي داود بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم". معنى هذا أن وضع الشام مقياس ومرجع لوضعنا، أي أن فساد حال الشام دليل وأمارة على فساد الأمة ووهنها. ومع أن قلب المؤمن يتألم لما نزل وينزل بالشام، فإن تلك المصائب والفتن المحدقة بها، تنفي عنها الخبث، وتطهر قلوب أهلها، وإنها تعيش اليوم مخاضا عسيرا تسترجع بعده، بإذن الله عافيتها وقوتها. وإذا صلح أمرها، اندفع الصلاح والإصلاح إلى باقي أقطار البلاد الإسلامية. ومن أوتي حظا من بصيرة القلب يتنسم عبير النصر وت

باقة من الخواطر الإيمانية

  ابتغ إليه الوسيلة لن تدرك ذاته ولو تجردت مما سواه، وذاتك وجدت بعد أن لم تكن فهي مفتقرة. وذاته كانت ولم تزل. وأنى لذات مفتقرة أن تدرك من لا يحده الزمان والمكان، بل خلقهما. فتعلق بصفاته، وتخلق بها، تشرق عليك أنواره. واعلم أنك لن تعبده ما لم ترتكز على أمر معنوي كالصلاة والذكر، أو محسوس كالبر بالوالدين والإحسان إلى الخلق. فابتغ إليه الوسيلة، ولا وسيلة لك إلا التقوى، والتقوى أن يجدك حيث أمرك ويفقدك حيث نهاك.   إقرأ   كتابك أنت الكتاب والقارئ والمقروء والشاهد والمشهود، وحامل الأمانة والمكلف بالخلافة، وكلك آذان وألسنة.وبك تخبر عنك. وكفى بنفسك اليوم عليك حسيبا. ركز أحوالك، واستمع لتسبيح ذاتك، وصحح كتابك قبل أن ينشر، وتنطق جلودك فيخرس لسانك ويحد بصرك ولات حين مناص. اختر خير الطلبين الطلب طلبان : طلب بالاستعداد، وطلب بالنفس، والأول في حضور، والثاني في غياب، وحضورك في الأول يتجلى في كونك تتأدب ولا تطلب منه إلا ما يمليه عليك استعدادك، وقد هيأت باطنك لقبول ما يورده عليك. ثم إن الإجابة قد تحصل دون التلفظ بالسؤال، لكون حصولها وقع بالاستعداد ولو بغير شعور منك. إذ من أصعب الأمور تحقق ال