التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لا إله إلا الله؛ لسان الكون والوجود

 



لا إله إلا الله؛ ذكري وذكر أنبيائي ورسلي؛ "أفضل ما قلت أنا والنبيئون من قبلي يوم عرفة: لا إله إلا الله".


لا إله إلا الله؛ حديث قلبي، وطرب نفسي، ومعراج روحي؛ "إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه".


لا إله إلا الله؛ قبلة عبادتي، ومحور تفكيري، وجوهر وجودي ومصيري؛ "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له".


لا إله إلا الله؛ شرعتي، ومنهج حياتي، ومفتاح سلوكي، ونور هداي، ومصباح طريقي؛ "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا".


لا إله إلا الله؛ تفجر قلبي عيونا، تسري في كياني ألحانا، فتغدو خلاياي لسانا، ثم ينساب رحيقها في فمي ولساني؛ "تفقدوا الحلاوة في ثلاثة أشياء؛ في الصلاة، وفي الذكر، وفي قراءة القرآن... وإلا فالباب مغلق" (الحسن البصري).


لا إله إلا الله؛ أستفتح بها يومي وتباشير صباحي؛ "أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله".


لا إله إلا الله؛ أتفيأ بها ظلال غدوتي، وأستقبل بها نسيم مسائي؛ "أمسينا وأمسى الملك لله، لا إله إلا الله".


لا إله إلا الله؛ شجرة توحيدي، أصلها ثابت في صميم قلبي، وفرعها ممتد في سماء وجودي، يسبح الله في كل حين، ويصلي على أحمد الأمين.


لا إله إلا الله؛ أدك بها أصنام نفسي، وأنفي بها شهواتي وأهوائي، وأثبت بها وجود ربي وإلهي.


لا إله إلا الله؛ نفي وإثبات في الحياة وبعد الممات.


لا إله إلا الله؛ أشير بها إليه، وأستدل بها عليه. فهي برهاني ودليلي وثبات قلبي ونور سبيلي.


لا إله إلا الله؛ أناجي بها ربي، وأخلو بها مع حبيبي، وأتأمل من خلالها نفسين فإذا أنا والكون مسرحا لأنوارها، وفضاء لتجلياتها.


لا إله إلا الله؛ ألتجئ بها إلى ربي، وأطمئن بها قلبي، وأدفع بها كربي؛ "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا هو رب السماوات ورب العرش الكريم".


لا إله إلا الله؛ حبك في قلبي، وذكرك في لساني، فأين تغيب ؟


لا إله إلا الله؛ أناجيك لا أناجي سواك، فأنت القريب.


لا إله إلا الله؛ أذكرك ولا أذكر سواك، فأنت الحبيب.


لا إله إلا الله؛ بها يطيب التذلل، ويحلو البكاء والنحيب.


لا إله إلا الله؛ أستشفيك إذا مرضت لا أستشفي سواك، فمن غيرك الطبيب ؟


 


د. أبو خولة عبد الله الشارف، كلية أصول الدين/جامعة القرويين. تطوان/ ربيع الثاني 1435-فبراير 2014.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشام؛ فتن وعبر ونبوءة

إن مما يستخلصه المطلع على الأحاديث النبوية المتعلقة بالشام، أن هذا البلد أحسن وأطيب وأبرك البلدان بعد مكة والمدينة. وأفضل ما في الشام أرض فلسطين؛ حيث القدس ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم. ولقد حل ونزل بالشام، خلال السنوات الأخيرة من الفتن والمصائب والهرج والمرج، أي شدة القتل، ما يشيب له الولدان. وبلد الشام المكلوم بمثابة مرآة ينعكس فيها حالنا ووضعنا. فإذا أراد أراد المسلم أن يعرف حال المسلمين، ووضعهم الديني والاجتماعي والحضاري، فلينظر إلى الشام، إذ في مرآتها يتجلى له ذلك. جاء في سنن أبي داود بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم". معنى هذا أن وضع الشام مقياس ومرجع لوضعنا، أي أن فساد حال الشام دليل وأمارة على فساد الأمة ووهنها. ومع أن قلب المؤمن يتألم لما نزل وينزل بالشام، فإن تلك المصائب والفتن المحدقة بها، تنفي عنها الخبث، وتطهر قلوب أهلها، وإنها تعيش اليوم مخاضا عسيرا تسترجع بعده، بإذن الله عافيتها وقوتها. وإذا صلح أمرها، اندفع الصلاح والإصلاح إلى باقي أقطار البلاد الإسلامية. ومن أوتي حظا من بصيرة القلب يتنسم عبير النصر وت

السيرة العلمية للدكتور عبد الله الشارف

- مـن مواليد مدينـة تطــوان سنة 1954. الشواهد العلمية : - الإجـازة في علم الاجتماع من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 1979. - دبلوم الدراسات العليا المعمقة في علم الاجتماع من جامعة السوربـون بباريس سنة 1981. - دكتـوراه السلك الثالث في علم الاجتماع، تخصص الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية من جامعة السوربـون بباريس سنة 1984. - دكتـوراه الدولة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي بتطوان سنة 1999. التدريس : - أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد الملك السعدي بتطوان (1988 إلى 2013). - أستاذ بكلية أصول الدين وحوار الحضارات جامعة عبد الملك السعدي بتطوان (1989 إلى الآن). - أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة جامعة عبد الملك السعدي بتطوان (خلال سنتين). - أستاذ زائر بجامعة أم القرى بمكة المكرمة (2014-2016). المؤلفات المطبوعة : 1- الاستغـراب في التربيـة والتعليـم بالمغـرب : سنة 2000. 2- واردات وخواطـر إيـمانيـة : سنة 2002. 2- الاستغـراب في الفكـر المغربي المعاصر : سنة 2003. 4- القـدوة بيـن الاتبـاع والابتـداع مع موازن

باقة من الخواطر الإيمانية

  ابتغ إليه الوسيلة لن تدرك ذاته ولو تجردت مما سواه، وذاتك وجدت بعد أن لم تكن فهي مفتقرة. وذاته كانت ولم تزل. وأنى لذات مفتقرة أن تدرك من لا يحده الزمان والمكان، بل خلقهما. فتعلق بصفاته، وتخلق بها، تشرق عليك أنواره. واعلم أنك لن تعبده ما لم ترتكز على أمر معنوي كالصلاة والذكر، أو محسوس كالبر بالوالدين والإحسان إلى الخلق. فابتغ إليه الوسيلة، ولا وسيلة لك إلا التقوى، والتقوى أن يجدك حيث أمرك ويفقدك حيث نهاك.   إقرأ   كتابك أنت الكتاب والقارئ والمقروء والشاهد والمشهود، وحامل الأمانة والمكلف بالخلافة، وكلك آذان وألسنة.وبك تخبر عنك. وكفى بنفسك اليوم عليك حسيبا. ركز أحوالك، واستمع لتسبيح ذاتك، وصحح كتابك قبل أن ينشر، وتنطق جلودك فيخرس لسانك ويحد بصرك ولات حين مناص. اختر خير الطلبين الطلب طلبان : طلب بالاستعداد، وطلب بالنفس، والأول في حضور، والثاني في غياب، وحضورك في الأول يتجلى في كونك تتأدب ولا تطلب منه إلا ما يمليه عليك استعدادك، وقد هيأت باطنك لقبول ما يورده عليك. ثم إن الإجابة قد تحصل دون التلفظ بالسؤال، لكون حصولها وقع بالاستعداد ولو بغير شعور منك. إذ من أصعب الأمور تحقق ال